اجتماع تشاوري إقليمي في شارور لمناقشة برنامج تطوير الزراعة والاستزراع المائي بنخجوان محدث
باكو، 22 يونيو، أذرتاج
عُقد في منطقة نخجوان الاقتصادية اجتماع تشاوري إقليمي لمناقشة آليات تنفيذ "برنامج الدولة لتطوير مجالات إنتاج وتصنيع المنتجات الزراعية والسمكية وتربية الأحياء المائية للأعوام 2026-2030" الصادر بالمرسوم الرئاسي لتنسيق الأهداف بين المناطق.
وأكد الممثل المفوض للرئيس الأذربيجاني في نخجوان جيهون جليلوف أن البرنامج يمثل ركيزة أساسية لتعزيز الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، موجهاً بإعداد خطط عمل تأخذ في الاعتبار موارد كل منطقة.
ومن جانبه، استعرض وزير الزراعة مجنون محمدوف حزمة الدعم الجديدة التي تشمل سياسة الدعم التفاضلي وتوسيع صناعات التصنيع وتحفيز الاستثمارات الخاصة.
وأشار نائب رئيس وكالة موارد المياه إلهام بايراموف إلى إدخال تقنيات الري الحديثة والرقمنة لإدماج مساحات شاسعة جديدة في الدورة الزراعية.
كما شدد وزير زراعة نخجوان رفائيل قولييف ورئيس سلطة ولاية شارور كمال جعفروف على الاستغلال الأمثل لتقاليد المنطقة في زراعة الحبوب والفواكه وتربية الماشية.
وشهد الاجتماع التشاوري نقاشات مثمرة مع مزارعي مدينة نخجوان وولايات بابك وجلفا وأوردوباد وكنكرلي وسدرك وشاهبوز وشارور، حيث تم تدوين مقترحاتهم لرفعها إلى الجهات الحكومية المعنية لضمان الحل السريع للمشاكل الميدانية.
12.28
بناءً على تكليف من الرئيس إلهام علييف، عقد في مدينة شارور اجتماع تشاوري إقليمي لمنطقة نخجوان الاقتصادية مخصص لمناقشة "برنامج الدولة لتطوير مجالات إنتاج وتصنيع المنتجات الزراعية والسمكية وتربية الأحياء المائية للأعوام 2026-2030".
وشهد الاجتماع حضوراً لمسؤولين حكوميين ورؤساء السلطات التنفيذية والمزارعين وأصحاب العمل، حيث ركزت النقاشات على الأهداف والأولويات الرئيسية لبرنامج الدولة وآليات الدعم الزراعي الجديدة والاستخدام الفعال للموارد المائية والتربة وتطوير البنية التحتية للتصنيع والخدمات اللوجستية الزراعية.