عقد اللجنة الثلاثية للشؤون الاجتماعية والاقتصادية اجتماعها الدوري
باكو، 19 يونيو، (أذرتاج)
عقدت اللجنة الثلاثية للشؤون الاجتماعية والاقتصادية التي تضم ممثلين عن وزارة العمل والحماية الاجتماعية للسكان واتحاد نقابات العمال الأذربيجانية والكونفدرالية الوطنية الأذربيجانية لمنظمات رواد الأعمال اجتماعها الدوري.
أفادت وكالة اذرتاج نقلا عن المكتب الاعلامي للوزارة أن الاجتماع شهد مشاركة وزير العمل والحماية الاجتماعية للسكان ورئيس اللجنة أنار علييف ورئيس اتحاد نقابات العمال الأذربيجانية صاحب محمدوف ورئيس الكونفدرالية الوطنية لمنظمات أصحاب العمل محمد موساييف إلى جانب موظفين وممثلين عن الجهات الثلاث.
ويُذكر أنه وفقا لمتطلبات النظام الأساسي للجنة، انتقلت رئاسة اللجنة لعام 2026 إلى وزارة العمل والحماية الاجتماعية للسكان.
وافتتح أنار علييف الاجتماع بكلمة أكد فيها أن الإصلاحات الاجتماعية التي نُفذت خلال السنوات الأخيرة بناء على توجيهات الرئيس إلهام علييف قد شملت اتخاذ خطوات مهمة جديدة لتطوير التشريعات العمالية أيضا. كما شدد على أهمية دور اللجنة الثلاثية في مناقشة مشاريع القوانين الجديدة والمقترحات المتعلقة بالعمل والتوظيف والحماية الاجتماعية ومسائل التصديق على اتفاقيات منظمة العمل الدولية بالتعاون مع الشركاء الاجتماعيين.
من جانبهما، أكد صاحب محمدوف ومحمد موساييف أن التعاون الاجتماعي بين الأطراف خلال الفترة الماضية كان ناجحا مشيرين إلى أهمية المناقشات المشتركة التي تجريها اللجنة الثلاثية ومعلنين أن الاجتماع الحالي سينظر في عدد من القضايا ذات الأهمية الاجتماعية والاقتصادية أيضا.
وناقش الاجتماع مقترحات تتعلق بالأشخاص العاملين في إطار العمل الحر (التشغيل الذاتي)، إضافة إلى مواصلة تحسين التشريعات العمالية بما يتوافق مع اتفاقيات منظمة العمل الدولية.
كما تم بحث مقترحات تتعلق بتحديد الوضع القانوني للعاملين عبر المنصات الإلكترونية وضمان حقوقهم العمالية والاجتماعية وإنشاء فريق عمل ضمن اللجنة الثلاثية لتطبيق منهج التقييم الذاتي لمؤسسات الحوار الاجتماعي التابع لمنظمة العمل الدولية، فضلا عن إعداد خطة عمل لتنفيذ هذا المنهج وغيرها من القضايا ذات الصلة.